القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الاخبار

كيفية عمل جدول لتنظيم وقت الدراسه

 كيفية عمل جدول دراسي منتظم


كيفية عمل جدول لتنظيم وقت الدراسه

نرحب بكم اعزائنا الطلاب سوف نتكلم اليوم عن كيفية عمل جدول منتظم مناسب لك ولاحتياجاتك ومناسب لوقتك مع مراعاة ضروفك الخاصة ويعتبر الجدول الذي سوف نقوم بعمله اليوم هوة الانسب لك لذلك ندعو لقرائة الموضوع جيدا.


يتساءل العديد من الطلاب دائمًا عن كيفية عمل جدول يمكنني من خلاله تنظيم دراستي ويمكنني الاستمرار فيه دائمًا دون الشعور بالملل ولا أتركه كون العديد من الطلاب يضعون جدولًا يستمر لفترة معينة ويتركون هذا الجدول  وسوف نخبر عن اسباب تركك او اسباب تجعلك تترك جدولك الدراسي


  أسباب عدم الالتزام بالجداول


أولاً: يحتوي الجدول على العديد من المواد الدراسية ، لذلك لن يتحمل عقلك ونفسيتك هذا النوع من الدراسة الكثيرة كونك لم تتعود على هذا نوع من دراسة وايضا اذا كنت تعاني الكثير من مشاكل النسيان سوف يزيد من مشاكلك في تذكر الجدول

ثانيًا: عدم أخذ أيام الراحة في الجدول وذلك يسبب ضغط على عقلك وبالتالي عدم نجاحك في الدراسة.

ثالثًا: عدم تنظيم الجدول بشكل صحيح وعدم توزيع المواد بشكل صحيح من أجل تحقيق التوازن بين مواد الحفظ والمواد العلمية.

رابعًا: الاعتماد على الجداول الجاهزة من الإنترنت ، وهذا خاطئ جدًا ، لأن الجداول التي يتم نشرها على المواقع وعلى الصفحات هي جداول لا تلبي احتياجات جميع الطلاب ، ولا يستطيع أحد عمل جدول لها.  أنت نفسك فقط لأنك تعرف متى يمكنك القراءة ومتى لا تستطيع وكيف توزع المواد بطريقة تناسبك فقط وليس للآخرين ، وهذا من أكبر الأخطاء التي يرتكبها العديد من الطلاب ، لذا يرجى الاستماع إلى نصيحته  ووضع جدول خاص لك وايضا حاول وضع جدول يناسب حياتك اليومية وتنظيمها.


كيفية عمل جدول دراسي مناسب


حسنًا ، السؤال الآن هو كيف أضع جدولًا خاصًا يناسبني دون الشعور بالملل أو تركه أو عدم الالتزام به.

عزيزي الطالب اولا احضر ورقة بيضاء ووزع ايام الاسبوع بالتساوي على شكل جدول كالتالي
الاحد الاثنين الثلاثاء الاربعاء الخميس الجمعة السبت وهكذا

من أجل ان تبدأ في توزيع المواد التي ستدرسها والآن تقوم بعد المواد الخاصة بك على النحو التالي:

عدد المواد العلمية وعدد مواد الحفظ من أجل توزيعها بشكل صحيح ، على سبيل المثال نبدأ يوم الأحد وعندك أدب وتاريخ و اسلامية

أنت تكتب الأدب باعتباره الدرس الأول ثم تترك فراغًا وتكتب إسلاميًا والآن تحضر أحد موادك العلمية ، على سبيل المثال الكيمياء أو الفيزياء أو الرياضيات وتكتبه في المنتصف حتى يصبح الجدول على النحو التالي (الأدب ، الرياضيات ، إسلامي  ) وهكذا قمت بموازنة الموضوعات الخاصة بك من أجل فهم الموضوعات بطريقة جيدة وهكذا استمر وقم بتوزيع المواد الخاصة بك في جدولك الزمني والآن بعد توزيع المواد الخاصة بك وفقًا لجدول زمني.


تنظر إلى جدولك وترى أنه يجب توزيع عدد الدروس بشكل صحيح ، على سبيل المثال ، إسلامي ، يكفي يوم واحد في الأسبوع لذلك لا داعي للتكرار ، إما مواد الأحياء أو الرياضيات أو الجغرافيا أو التاريخ التي تحتاج إلى أكثر من يومين في الأسبوع حتى تكون على الطريق الصحيح في الموضوع لأن هذه المواد هي مواد كبيرة وتحتاج إلى أيام أكثر ، وبالتالي تتراكم بتوزيع المواد الطويلة  لمزيد من الأيام.


توزيع الدروس على عدد الأيام

وأنت تنظر إلى المواد القصيرة أو السهلة نسبيًا وتقليل عدد أيامها إلى يوم واحد في الأسبوع أو يومين كحد أقصى من أجل تنظيم الجدول الزمني بطريقة صحيحة.  الآن بعد أن انتهيت من إعداد الجدول.


نظم وقت دراسة الجدول على النحو التالي


  أولاً: تضع الطاولة أمامك وتتذكر الأوقات التي تناسبك للقراءة ، ويجب أن تتذكر أنه لا يوجد أحد مثل الطالب الثاني ، بمعنى أنه إذا كان صديقك يستطيع القراءة لمدة 10 ساعات فانت تختلف عنه بعدد الساعات.

ثانيًا: تقوم بحساب وقت فراغك وقدرتك على قراءته وتوزيعه على النحو التالي ، فمثلاً يمكنك القراءة بحد أقصى 8 ساعات يوميًا ، وتحضر الجدول وتوزع 8 ساعات على عدد الدروس. سيكون لديك ساعتان.

بعد توزيع عدد ساعات القراءة على الجدول ، يحدد يوم الأحد موعد بدء القراءة.  على سبيل المثال ، هناك طلاب لا يستيقظون مبكرًا ، لكنهم يستيقظون في الساعة 12 ظهرًا أو 11 صباحًا.  00:00 ظهرا وينتهي الساعة 2:00 ثم نبدأ الدرس الثاني وينتهي الساعة 4:00.  بعد أن تقرأ أربع ساعات ، تأخذ استراحة مثلا أن تأكل أو تنام لمدة ساعة أو ساعة ونصف حتى لا تشعر بالملل ، ثم تعود للقراءة وتستمر على هذا النحو.

تعليقات