القائمة الرئيسية

الصفحات

اهم الاخبار

شرح كامل عن نظام الكورسات كل ما تحتاج معرفته عن نظام الكورسات

 شرح كامل عن نظام الكورسات كل ما تحتاج معرفته عن نظام الكورسات

شرح كامل عن نظام الكورسات كل ما تحتاج معرفته عن نظام الكورسات

بعد قرار وزارة التربية بالغاء نظام الكورسات واعادة العمل بنظام الفصلي , راح نوضحلكم كل نظام من الانظمة بالنفصيل مع الإيجابيات والسلبيات 

نظام الكورسات 

 تم العمل بهذا النظام في مدارس العراق في العام الدراسي (2016) حينها تم الغاء العمل بالنظام الفصلي آنذاك والعمل بنظام الكورسات.

 آلية نظام هو الكورس هو تقسيم المادة الى كورسين :

الكورس الاول : النصف الأول من المادة يعتبر الكورس الأول واللي يشمل امتحان شهر اول ( 25 ) وشهر ثاني ( 25) وامتحان  نصف السنة اللي حيمثل امتحان نهاية الفصل الأول ( 50 درجة )  فتصير الدرجة من 100 ويكون بيها انتهى اول كورس.

مثال الفيزياء اخذت بيها اول شهر مع اليومي 20 والشهر ثاني هم 20 = 40 وتروح تمتحن نهاية الكورس من 50 وتجيب 30 هاي صار 70 بالمادة ونجحت بس إذا رسبت وجمعت اقل من 50 ف أنت راسب ولازم تمتحن دور 2 بالمادة.

الكورس الثاني : نفس الكلام مال كورس الأول.

ايجابية النظام : أنه الطالب بالكورس الثاني من المادة ماراح يرجع يمتحن أي شي من المادة اللي امتحن بيها بالكورس الأول فمن تجي لامتحان نهاية الكورس او الامتحان النهائي ماراح ترجع تقرا المادة اللي اخذتها بالكورس الأول ( نصف السنة وقبلها) وتمتحن فقط اللي اخذتها كورس ثاني وهذا الشي يخفف على الطالب ويسهل النجاح.

سلبية النظام : أنه هذا النظام يعود الطالب على الكسل لأنه ماراح يراجع المادة اللي خلصها اول كورس و من يجي للثالث او السادس اعدادي اللي نظامهم فصلي فتبدي هنا تظهر اعراض نظام الكورس اللي عودت الطالب على الكسل فيصير الطالب يستصعب كلش دراسة المادة خصوصا بأمتحان الوزاري يحس الموضوع كلش صعب ! ليش ؟ لانه تعود يمتحن الكتب على شكل اجزاء بنظام الكورسات مو ككل مثل نظام الفصلي ! كذلك من أكبر سلبيات هذا النظام هو الغاء الاعفاء الفردي أو الشامل للمواد.

الخلاصة : نظام الكورسات ينفع الطالب اللي طموحة نجاح فقط.

تعليقات