شرح كامل لنظام الفصلي كل ما تحتاج معرفته عن النظام الفصلي

شرح كامل لنظام الفصلي كل ما تحتاج معرفته عن النظام الفصلي


 تم الغاء العمل بالنظام الفصلي سنة (2016) حينها تم العمل بنظام الكورسات.

 آلية النظام  النظام الفصلي أو النظام السنوي هو نظام يعتمد على دراسة المادة على مدار السنة ، عندك 

 امتحانات شهرية فصل أول وثاني لكل مادة يتقسمون على 2 ويطلع عندك بيهم درجة النصف الأول  ثم بعدها امتحان نصف السنة ثم ترجع تمتحن شهريات بعد نصف السنة امتحان الشهري اول وثاني وايضًا يتقسمون على 2 وتطلع عندك درجة النصف الثاني.

ثم تنجمع درجاتك لكل مادة ( نصف اول + نصف السنة + النصف الثاني ) وتتقسم على 3 تطلع عندك درجة السعي السنوي اللي حتنجمع مع درجتك بالامتحان النهائي وتتقسم على 2 وتطلع درجتك النهائية لكل مادة.

مثال :

- درجتك بالفيزياء بالنصف الأول ( الشهري الأول + الثاني تتقسم على 2 ) مثلا 85 وبعدين بنصف السنة اخذت 90 ثم بالنصف الثاني ( امتحان شهري اول + ثاني يتقسمون على 2 ) مثلا درجتك 85 ف بهاي الحالة سعيك السنوي للفيزياء يكون ( 85+90+85 ÷ 3 ) يطلع 86.6 بهاي الحالة اذا اخذت ب امتحان الفاينل 15 من 100 راح تنجح لان حتجمع درجة السعي مع الفاينل ويتقسمون على 2 إذا 15+86 =101 تتقسم على 2 تطلع ناجح.

النظام الفصلي

سلبية النظام : أنه نظام يجبرك ترجع تقرا المادة كلها بأمتحان نهاية السنة على عكس الكورسات اللي يريد منك تقرا فقط المادة اللي اخذتها بالنصف الثاني للمادة فيعتبر نظام متعب.

ايجابية المادة : ايجابية المادة هي نفسها سلبية المادة لكن من زاوية أخرى ، بالنظام الفصلي او السنوي يتعود الطالب بنهاية كل سنة أنه يراجع المادة اللي اخذها كل السنة ويمتحن بيها فاينل ، وهذا شي مهم من ناحية المادة العلمية أو الأدبية وتثبيت المعلومة ، ايضًا من باب آخر هذا النظام يعود الطالب لامتحان المراحل الوزارية السادس والثالث ويكون متهيأ الهم لانه هو اساسًا كل سنة ديمتحن المادة بنهاية السنة مثل ما حيصير بالوزاري ! على عكس الكورسات اللي يخرب طبع الطالب بحيث يصل للوزاري ويتعاجز يرجع يقرا المادة بالامتحان النهائي !

كذلك اهم ايجابية للنظام السنوي هو نظام الاعفاء اللي ينقسم قسمين :

 اعفاء فردي : وهو أنه تنعفي من الامتحان النهائي للمادة اذا كان سعيك بيها 90 فما فوق.

 الاعفاء العام : هو أنه تنعفي من الامتحان النهائي إذا كان سعيك بالمواد ككل 85 أو أكثر وتكون اقل درجة عندك بالسعي 75.

نشكركم لزيارة موقعنا تعلم مع أينشتاين ونتشرف بزياتكم موقعنا مرة اخرى

اذا اعجبك الموضوع و أردت المزيد من هذا المحتوى يمكنك متابعتنا وزيارة موقعنا باستمرار لكي تستفيد أكثر من المواضيع المفيدة والحصرية للملازم والاخبار والنتائج لجميع الصفوف

يمكنك متابعتنا على قناتنة في التليكرام وصفحتنة في الفيس بوك والانستكرام لتصلك اخراخبار موقعنا واخر الملازم الحصرية والنتائج والملخصات والمرشحات وهذه هي حسابتنا على مواقع التواصل الاجتماعي :

 صفحتنا على الفيس بوك  اضغط هنا 

صفحتنا على الانستكرام  اضغط هنا  

صفحتنا على الانستكرام  اضغط هنا  

من نحن وماهوة موقع تعلم مع اينشتاين

موقع تعلم مع اينشتاين هوة موقع تعليمي يهدف الى تطوير الطالب وتلبية احتياجاته من ملازم وملخصات ومرشحات وكتب ونتائج وكل ما يرغب به الطالب من اجل مساعدته في تطوير نفسه وتطوير دراسته لجميع الصفوف

بالاضافة في موقعنا نحن نقوم بنشر هذه المرشحات والملخصات للصفوف التالية :
الصف السادس الاعدادي , الصف الثالث متوسط 

وايضا نقوم بنشر ملخصات للصفوف التالية :
جميع صفوف الابتدائية , الاول متوسط , الثاني متوسط , الرابع الاعدادي , الخامس الاعدادي 



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-