شرح كامل عن قسم تقنيات الاشعة والسونار في العراق

 شرح كامل عن قسم تقنيات الاشعة والسونار في العراق 

شرح كامل عن قسم تقنيات الاشعة والسونار في العراق


هي مهنة طبية وهو الشخص الذي يوجه جرعة من الإشعاعات المؤينة أو المواد المشعة للمرضى من أجل تقليل أو القضاء على الأورام والخلايا السرطانية أو من أجل إنشاء صور طبية لتشريح جسم الإنسان لمساعدة أطباء الأشعة وأطباء من مجالات أخرى في تشخيص وعلاج المرض والاصابة. غالبا ما يعملون في المستشفيات والعيادات والمختبرات الطبية ودور رعاية المسنين والعيدات الخاصة , ودائماً ما يتم الخلط بين تقني الاشعه و بين " فني الأشعة " الذي بدوره يقوم فقط بالتصوير بينما التقني يقوم بالمساعده بالتحليل و التشخيص أيضاً .

قسم تقنيات الاشعة والسونار

كنولجي الإشاعه يوظف مجموعة واسعة من معدات متطورة لإنتاج الصور الطبية مع أقل قدر من الإشعاع للمريض، حتى تتيح للأطباء وأصحاب المهن الطبية الأخرى تشخيص وعلاج الإصابة أو المرض بطريقه أفضل. تكنولجي الإشاعه يستخدمون خبراتهم ومعرفتهم في الفيزياء، علم التشريح، علم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض لتقييم حاله المريض ,وتطوير تقنية التصوير الإشعاعي الأمثل وتقييم الصور الإشعاعية الناتجة لتحديد ما إذا كان هناك ما يبرر إتخاذ إجراءات إضافية. ويهتمون برعاية المريض حتى إذا كان في حالة مرض أو صدمه حاده.

ماهي اهداف قسم الاشعة والسونار

يهدف القسم الى اعداد وتخريج طاقات تقنية عالية الكفاءة قادرة على التعامل مع التقنيات المعقدة والمتطورة في مجال أجهزة التصوير الشعاعي وقادرة على استخلاص النتائج الناجحة للوصول الى تشخيص دقيق لمختلف الحالات المرضية من قبل طبيب الأشعة الاختصاص والذي يؤدي بدوره الى علاج شافي لتلك الحالات المرضية.

المعدلات المقبولة لقسم الاشعة والسونار في العراق

الجامعة التقنية الوسطى / بغداد :
 الصباحي :  96.2 
المسائي العلمي :  89.1  المسائي الاحيائي : 92.4
المعهد الطبي في الموصل :  95 
المعهد الطبي في باب المعظم( بغداد ) :  94
معدل الكليات الاهلية :  75 
القسط الاهلي يتراوح من ( 3 ملايين الى 4 ملايين ونص )

الكليات الاهلية : 
كلية الكتاب وكلية التراث و كلية الرافدين و كلية النخبة و كلية النسور و كلية الهادي و كلية بلاد الرافدين  وكلية المستقبل و كلية النور و كلية المنارة

ماهي مهام عمل الخريج

منح الخريج من قسم تقنيات الأشعة بعد حصوله على شهادة البكالوريوس في التقنيات الطبية لقب (تقني طبي أشعة) كتوصيف وظيفي اما بعد حصوله على شهادة الماجستير فيمنح لقب تقني تصوير شعاعي

العمل في مراكز التصوير الشعاعي التشخيصي في المؤسسات الصحية.

تشغيل أجهزة التصوير الشعاعي المختلفة (الأشعة السينية) ,اجهزة اظهار الصورة  الرقمية (CR) ,اجهزة التشخيص بالامواج فوق الصوتية (السونار) ,التصوير المقطعي (المفراس ) والرنين المغناطيسي والعناية بها تحت اشراف طبيب  الأشعة الاختصاص.

اعداد اجهزة التصوير الشعاعي المختلفة للعمل من خلال اعداد بروتوكولات خاصة وحسب الفحص المطلوب من قبل الطبيب المعالج وذلك يتم تحت اشراف طبيب الأشعة الأختصاص في قسم الأشعة في المؤسسات الصحية .

المهن الخاصة بخريجي قسم تقنيات الاشعة والسونار في العراق

  1.  أخصائي التصوير الطبي (MIS) ، أخصائي التصوير
  2.  الإشعاعي أخصائي الأشعة.
  3. مديري قسم التصوير التشخيصي الطبي
  4. أخصائيون سريريون في شركات المعدات الطبية
  5. معلمون في المعاهد الأكاديمية
  6.  موظفون مسؤولون
  7. باحثون



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-