تحميل دليل الطالب للقبول المركزي لسنة 2021 وكيفية التقديم للجامعات والمعاهد

 تحميل دليل الطالب للقبول المركزي لسنة 2021 وكيفية التقديم للجامعات والمعاهد

تحميل دليل الطالب للقبول المركزي لسنة 2021 وكيفية التقديم للجامعات والمعاهد


نرفق اليكم دليل الطالب للقبول المركزي لعام 2020-2021 للجامعات العراقية والمعاهد العراقية وكيفية التقديم لهذه الجامعات مع شرح كامل لكافة الشروط الموجودm في دليل الطالب للقبول المركزي

تحميل دليل الطالب للقبول المركزي 2020-2021 

دليل الطالب للقبول المركزي 2020-2021


 
للتحميل عبر التليكرام pdf
 
 
للتحميل عبر كوكل درايف
 

شروط القبول المركزي وضوابطه في الجامعات العراقية 

الشروط العامة للقبول : يشترط في الطالب الذي يقبل في الجامعات أن يكون :
  1. عراقي الجنسية 
  2. حائزا على شهادة الدراسة الإعدادية العراقية معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة او على شهادة تعادلها .
  3. من مواليد ١٩٩٧ ومابعدها .
  4. ناجحاً في الفحص الطبي على وفق الشروط الخاصة بكل دراسة ويكون تقديم الطالب المكفوف ( الذي تتوفر فيها الشروط للدراسات الإنسانية الملائمة ) عن طريق القبول المركزي . 
  5. متفرغاً للدراسة ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة ( في الوقت ذاته ) في الكليات والمعاهد الصباحية ويشمل ذلك منتسبي المؤسسات الحكومية كافة ويشترط في استمرارهم بالدراسة الحصول على إجازة دراسية من دوائرهم إبتداء على وفق التعليمات النافذة ، ولا يجوز الجمع بين دراستين وفي حال ثبوت خلاف ذلك يكتب إلى الوزارة لإلغاء قبوله
  6. من خريجي : اولا : السنة الدراسية الحالية . ثانيا . السنة الدراسية السابقة من غير المقبولين قبولا مركزيا في أي كلية أو معهد ويتم قبولهم على وفق الحدود الدنيا لسنة تخرجهم .
  7. الطلبة غير العراقيين الحاصلون على شهادة الدراسة الإعدادية العراقية والمقبولون مركزياً يتم إبلاغهم خطيا بمراجعة قسم القبول المركزي / شعبة الوافدين لبيان إعفائهم أو مطالبتهم بالأجور الدراسية بالعملة الأجنبية بحسب الضوابط الواردة في البند ( 1-5 ) من هذا الفصل المبينة لاحقاً

الأسس العامة التي يعتمدها نظام القبول المركزي

يكون ترشيح الطلبة للقبول في الكليات والمعاهد بموجب نظام القبول المركزي المنفذ الكترونيا بحسب الأسس

  1. يقبل الطالب على وفق الاختيارات المثبتة في استمارة التقديم عن طريق البوابة الالكترونية لدائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة وعلى أساس المنافسة في المجموع .
  2. يتوجب على الطلبة : أ . خريجي الفرعين ( الاحياني والتطبيقي ) : ملء ( ٥٠ ) اختيارا في الاستمارة الالكترونية على ان لا يقل عدد المعاهد عن ( ١٠ ) . ب- خريجي الفرع الادبي : ملء ما لا يقل عن ( ٢٥ ) اختيارا ولغاية ( ٥٠ ) اختيارا في الاستمارة الالكترونية على أن لا يقل عدد المعاهد عن ( ١٠ ) . 
  3. إن تقديم الطالب في إستمارة القبول غير ملزم لقبوله قبولا نهائيا بحسب الاختيارات المقدمة من قبله إذ إن قبوله يعتمد على تنافسه مع بقية الطلبة على وفق الأسس المعمول بها . 
  4. يكون التقديم لكلية القانون ( الحقوق ) مقتصرا على سكنة المحافظة حصراً ولا يحق للطالب التقديم الى الكلية المذكورة في الجامعات التي تقع خارج محافظته 
  5. يكون التقديم الى كليات الهندسة من خلال الاستمارة الالكترونية بحسب الاقسام  
  6. لأغراض المفاضلة في القبول أ- تحتسب نسبة ( 8 % ) من درجة اللغات الأجنبية المضافة وتضاف إلى مجموع الطالب . ب تحتسب درجة إضافية على المعدل لخريجي الدور الأول ( عدا الطلبة المشمولين بنظام المحاولات ).



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-