ما هوة الاكل الصحي وماهي فوائده

 فوائد الاكل الصحي وافضل الوجبات الصحية

ما هوة الاكل الصحي وماهي فوائده

الاكل الصحي هوة تناول الغذاء المفيد للجسم الذي يحتوي على العناصر الغذائية الموجودة في طعام التي نحتاجهة من اجل النمو و الحفاظ على جسم سليم وصحة جيدة ومن هذه العناصر : البروتينات ، الكاربوهيدرات ، الاحماض ، الفيتامينات ، الماء والمعادن.

وتساعد هذه العناصر على تزويد جسمنا بالعناصر الغذائية المفيدة واضافة نكهات الى الطعام و جدير بالذكر ان هذه العناصر المفيدة لا تكون متواجدة في كل الاطعمة وتسمى الاطعمة التي لا توجد فيها هذه العناصر بالاطعمة الغير مرغوب بها او الاطعمة المضرة بالصحة.

اهم مكونات الطعام الصحي 


يوجد الكثير من المكونات الصحية التي تكون مناسبة للنظام الغذائي الجيدة ولكن سوف نذكر اهم المكونات التي تحتوي على اكثر نسب من العناصر الغذائية المفيدة للجسم وتشمل هذه المكونات ما يأتي:

 الخضروات والفواكه:  يساعد تناول الخضار والفواكه بشكلٍ يومي على تقليل خطر الإصابة بالعديد من الأمراض  كما أنّه يساعد على ضمان حصول الجسم على كميات كافية من الألياف الغذائية ويفضل تضمين وجباتك بعض الخضروات  المفيدة في كل وجبة تتناولها من اجل الحصول على الالياف التي يحتاجهة الجسم كالخس و الطماطم والخيار و الخضروات الكثيرة المتوفرة.


البروتين: يُنصح بتناول مجموعةٍ متنوّعةٍ من البروتينات ذات المحتوى العالي من العناصر الغذائية بما في ذلك: اللحوم والدواجن قليلة الدهون كما يُمكن الحصول على البروتين من البيض والمأكولات البحرية والفاصولياء والبازلاء والمكسرات والبذور ومنتجات الصويا.

وان افضل كمية لتناول المأكولات البحرية هي 226 غرام اسبوعيا كونها تحتوي على أوميغا-3 الدهنية المفيدة للجسم وصحة القلب وامراض القلب وافضل الماكولات البحرية الغنية ب أوميغا-3  هي السلمون.

منتجات الألبان:  منتجات الالبان تعد مصدر غنيا بمكونات وعناصر مفيدة لجسم وصحية مثل البروتينات والكالسيوم الذي يعد عنصر مهم لتقوية العظام ومن اهم منتجات الالبان الحليب يعد الحليب مصدراً للفوسفور والبوتاسيوم والريبوفلافين وفيتامين ب 12، ويحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى بكميات أقل. يعد الحليب أيضاً مصدراً رائعاً للبروتين عالي الجودة الذي يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية.


 الدهون: للدهون وظائف ضرورية لجسم الإنسان لإعطاء الطاقة وحماية الأعضاء الداخلية ولتوازن الهرمونات وإعطاء المرونة للجلد وتزييت مفاصل الجسم، أي أن هناك فوائد للدهون عديدة إلا أن الإكثار منها قد يسبب بعض الأضرار مثل الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن.

ما هي فوائد الطعام الصحي 


ان للطعام فوائد كثيرة ولكن أهمها الاتي :

1- الابتعاد عن السمنة كون الاطعمة الغير مرغوب التي يتناولها الشخص في الغالب تكون تحتوي على نسبة عالية من الدهون والعناصر المضرة التي لاتنفع الجسد بشيء لذلك الكثرة من هذه الاطعمة يسبب السمنة للشخص.

2- الصحة الجيدة تكون في تناول الاطعمة التي تحتوي على عناصر التي ذكرناها سابقا بطريقة منظمة حسب الوجبات اليومية وهكذا سوف يتمتع الجسم بنظام صحي جيد يساعد العقل والجسم على العمل بشكل صحي ومنتظم.

عدد الحصص الموصى بها لنظام صحي


نظام الخمس حصص في اليوم يعد افضل نظام صحي لتناول الحصص الصحية الخمسة يزن كل منها 80 جرام من الفاكهة والخضراوات كل يوم. وهذا يعني خمسة حصص من الفاكهة والخضراوات معاً، وليس خمس حصص من كل منها.
يعتمد نظام الخمس حصص في اليوم على مشورة منظمة الصحة العالمية، والتي توصي بتناول 400 جرام من الفاكهة والخضراوات في اليوم كحد أدنى، وذلك لخفض خطر المشاكل الصحية الخطيرة، كأمراض القلب، والسكتة الدماغية، وداء السكري من النوع الثاني والسمنة.

السعرات الحرارية التي يجب تناولهة في اليوم 


من المهم معرفة متوسط السعرات الحرارية اليومية للجسم، حيث تحتاج المرأة إلى تناول حوالي 2000 سعرة حرارية في اليوم للحفاظ على وزنها دون زيادة هذا في حال كانت رغبتها في الحفاظ على وزنها اما اذا كانت ترغب في تنزيل وزنها كيلو غرام واحد والقيام ب رجيم  فا تتناول 1500 سعرة حرارية يوميا.

أما الرجل فيحتاج إلى 2500 سعرة حرارية يوميًا للحفاظ على وزنه، وإذا أراد خسارة كيلوغرام أسبوعيًا والقيام ب رجيم فيجب أن يتناول 2000 سعرة حرارية في اليوم.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-