كل ما تحتاج معرفته بخصوص الدراسه عن بعد او التعليم عن بعد

الدراسه عن بعد او التعليم اون لاين

كل ما تحتاج معرفته بخصوص الدراسه عن بعد او التعليم عن بعد


نرحب بكم اعزائنا الطلبة سوف نتكلم اليوم عن دراسه عن بعد او دراسه اون لاين وكل تفاصيل التي تحتاج معرفتها بخصوص هذا الموضوع من ناحية ماهي الدراسة عن بعد وماهي اهدافه وماهي انواعه وكيف يعمل وماهي مميزاته وماهي سلبياته وماهي فوائده سوف نتكلم عن جميع هذه الخصائص في موضوعنا اليوم.

ماهوة التعليم عن بعد او دراسه عن بعد 

هوة طريقة تستخدم لتدريس الطالب اون لاين عن طريق ارسال المحاضرات والدروس والواجبات الدراسية عبر الانترنيت ومنصات التعليم الى الطالب بدلا من المدارس ويقوم الطالب بل الدراسة في المنزل وكانت هذه الطريقة تستخدم لطلبة الجامعات ولكن بعد جائحة التي ضربت العالم اصبح طلاب الثانوية والمتوسطة والابتدائية يستخدمون هذه الطريقة بدلا من الحضور الى المدارس . فا العديد من المدارس اضطرت الى توفير تعليم عن بعد وتطبيقه بكفائة ودقة عالية من اجل ايصال المعلومة للطالب.

اهداف التعليم عن بعد


ان اهدافه الاساسية هوة ايصال المعلومة للطالب بطريقة سهلة وجعله يفهم المادة بدون تضيع الوقت ولكن للتعليم عن بعد او دراسه اون لان اهداف اخرى عديدة ومنها :

1- التعليم عن بعد يجعل الدراسة اكثر مرونة وايصال الافكار الى الطالب اكثر سهولة مع متعة اكثر كون اغلب الشباب هذه الايام يستخدمون الانترنيت كثيرا 

2- تطوير الطالب للمستقبل كون التعليم عن بعد سيكون احد اركان التعليم المستقبلي للطالب لذلك ان تجربة الدراسه عن بعد الان سوف توفر للطالب فكرة واضحة عن المستقبل الذي سوف تكون فيه الدراسه عن بعد.

3- ان التعليم عن بعد يقلل تكلفة التعليم مع الحفاظ على جودته الجيدة وايصال المعلومات جيدا كون الذهاب الى المدارس والجامعات يحتاج ايضا مصاريف كثيرة لذلك ان الدراسة في المنزل اون لاين ستوفر الكثير من المصاريف على اهالي الطلبة.

4- يساهم التعليم الالكتروني او التعليم اون لاين لزيادة نشر التعليم واتاحته للجميع.

انواع التعليم عن بعد او الدراسه عن بعد


ان انواع التعليم عن بعد كثيرة ومختلفة وكل نوع له خاصية تتميز فيه فا هناك الانواع التي تستخدم الدراسة عن طريق الفيديوهات وهناك انواع تستخدم الدراسة عن طريق التسجيل الصوتي وهناك دراسة عن طريقة ارسال الملفات وهنالك ايضا انواع تدمج بيهن كل هذه الخصائص وتستخدمها معا.

مميزات التعليم عن بعد 

1- التطور العقلي
ان استخدام الوسائل الجديدة لدراسة عبر الانترنيت كالبرامج الحديثة و الملفات وكيفية كتابة الاجوبة على المواقع وارسالها سوف تجعل من عقل الطالب يتطور اكثر ويجعل التعليم اسهل له ولعقله وسوف يطور من قدراته العقلية كثيرا.

2- المرونة 
وهي من اهم المميزات التي ترتبط بالتعليم عن بعد فهو يتيح للطلاب مرونة قد تزيد أو تنقص بحسب نوعه وطبيعة المادة الدراسية لكنه في الغالب يساعد الطالب على التطور وزيادة الافكار الابداعية والمرونة في استخدام وسائل تعليم جديدة.

3- توفير الوقت والمال
التعليم عن بعد او الدراسه اون لاين توفر الكثير من الوقت للطالب كون وصول المادة للطالب اسرع وتوفر ايضا عدم ذهابه للمدرسة و تضيع وقته في الطريق كون الدراسة ستكون في المنزل وتوفر ايضا المال كون الذهاب للمدرسة يحتاج الكثير من المصاريف.


ماهي سلبيات التعليم عن بعد 

التعليم عن بعد له الكثير من الفوائد والمميزات ولكن هذا لا يعني انه لايمتلك ثغرات او سلبيات ومنهة ان الطالب يزداد الالتهاء كون التعليم سيكون عبر الهاتف والكثير من الطلاب يستخدمون الهاتف لتواصل والالعاب والكثير من البرامج التي تجعل الطالب ينشغل عن الدراسة وفي نفس الوقت يحتاج الطالب ان يكون ملتزم في قرأته كون لا توجد رقابة مدرس عليه مثل المدارس لهذا كل طالب مسؤل عن نفسه وليس جميع الطلاب لديهم اجهزة حديثة تساعدهم في الدراسة عن بعد وايضا يحتاح الى انترنيت جيد لهذا قد لايستطيع العديد من الطلاب الوصول الى هذه المستلزمات فتؤدي الى فشل التعليم عن بعد لهذا الطالب.



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-